Enhancing Peace and Security in the Eastern Africa Region

اجتماع مجلس وزراء الدفاع والأمن في الخرطوم

انعقدت الدورة العادية الخامسة والعشرون لمجلس وزراء الدفاع والأمن في 17 ديسمبر 2018  بالخرطوم  في جمهورية السودان.

افتتح الاجتماع رسميا السيد معتز موسى رئيس وزراء جمهورية السودان. واشار ضيف الشرف خلال كلمته الافتتاحية بأن منطقة شرق أفريقيا تحرز تقدما جيدا في بناء الجسور والديمقراطية في سعيها إلى تحقيق السلام الدائم والأمن والاستقرار. لن تؤدي هذه الجهود فقط إلى خلق بيئة أكثر ملاءمة لتقدم شعبها، ولكن أيضا ضمان تحقيق حلمهم الذي طال انتظاره في التنمية والرفاهية.
 
غير أن رئيس الوزراء أشار إلى وجوب الثناء على القوة الاحتياطية لشرق أفريقيا للجهود التي بُذلت حتى الآن في السنوات القليلة الماضية من أجل وضع قوة إقليمية معا والحفاظ على الاستعداد التشغيلي. تحتاج الايساف إلى كل الدعم اللازم لتعزيز قدرتها في مختلف المجالات. "خلال هذا الاجتماع، أعتقد أنكم سوف تقطعون شوطا طويلا في تحديد بعض المجالات الحرجة التي تحتاج فيها الايساف إلى مزيد من الدعم" ، أضاف ضيف الشرف.

اشار رئيس مجلس الوزراء، معالي الوزير برايت رواماميرا الذي هو وزير الدولة لشؤون الدفاع والشؤون العسكرية في جمهورية أوغندا اشار بالعلاقات التاريخية للدول الأعضاء في الايساف التي تشترك وتجمعها الكثير من المصالح والقيم والأهداف المشتركة. إن الأدوار الأساسية التي تلعبها الدول على الساحة الإقليمية والقارية هي التي تعمل على تعزيز قضية وحدة أفريقيا في بناء المستقبل المرغوب فيه أو القريب.

رحب المدير التنفيذي للايساف الدكتور عبد الله عمر بوح  بجميع المندوبين الموقرين في الاجتماع الخامس والعشرين لهيئة السياسة العامة بمجلس وزراء الدفاع والأمن في منطقة شرق أفريقيا.

صرح الدكتور بوح بأنه بعد أربع سنوات من حصول القدرة التشغيلية الكاملة فإن الايساف لا زالت تواصل تعزيز قوتها وقد زادت من تركيزها على منع نشوب الصراعات مع الاستمرار في تعزيز تنظيم وهيكلة أنظمة الإنذار المبكر. وسيشمل ذلك تطوير فريق الحكماء للمشاركة في الوساطة والتفاوض. بالإضافة إلى ذلك، تخطط الايساف لتطوير مركز تنسيق بحري هو الآن في مراحل تكوينه الأولية.
 
عبر د. بوح عن شكره إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي وفريق أصدقاء الايساف وشركائها للمشاركة في أنشطة القوة وتقديمها الدعم في مجالات الفني واللوجستي والمالي على مر السنين.

 

معرض الصور: اجتماع مجلس وزراء الدفاع والأمن في الخرطوم


 

 

 

 

Monday the 25th. Developed & Powered by EASF CIS Team