Enhancing Peace and Security in the Eastern Africa Region

انطلاقة عملية التجنيد والتحقيق والمصادقة في اوغندا

تم الشروع في عملية تجنيد  وتحقيق ومصادقة مدنيي الايساف في كمبالا بأوغندا في 7 مايو 2019. تم افتتاح العملية التي تتماشى مع جدول أنشطة الايساف لعام 2019  رسميًا من قبل السيد العقيد المتقاعد تشارلز أوكيلو إنجولا وزير الدولة للدفاع في جمهورية أوغندا.

يمكن أن تتدهور حالات الأزمات إلى حد يتطلب الجهات مثل الاتحاد الأفريقي والآليات الإقليمية مثل الايساف للتدخل للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة. الايساف هي منظمة متعددة الأبعاد تتألف من عناصر الشرطة والجيش والعنصر المدني، وهي في أهبة الاستعداد لمثل هذه الاحتمالات..

وإدراكاً منها بأن الخبرة المدنية التي غالبًا ما تكون شاملة لعدة قطاعات مطلوبة لمجموعة عمليات السلام والأمن، ولهذا فقد أنشأت مفوضية الاتحاد الأفريقي والجماعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية القدرة الاحتياطية الأفريقية لذات الغرض..

تتمثل أحد الأهداف الرئيسية لهذه المهمة في تعيين وتحقيق ومصادقة خبراء وادارجهم في قوائم حيث يمكن نشرهم في عمليات السلام في منطقة شرق إفريقيا وفي القارة الأفريقية. تتضمن العمليةعددا من الانشطة مثل وضع قوائم وتجنيد وتحقيق ومصادقة العناصر المدنية في الدول العشر الأعضاء في الايساف والتي تعد أوغندا واحدة منها  لغرض إنشاء مجموعة من الخبراء المدنيين يكونون على استعداد للنشر في حالة حدوث أزمة عاصفة.

يوفر المكون المدني للايساف والذي يتخذ من نيروبي، كينيا مقرا له كلما يتعلق  بتخطيط وتدريب ونشر خبراء مدنيين لعمليات دعم السلام ضمن البعثة، يتكون المكون المدني من وظائف ووحدات رئيسية مختلفة في داخل البعثة.

بعض المجالات الأساسية للمكون المدني هي مجالات تتعلق بالشؤون السياسية، وسيادة القانون، والشؤون القانونية، والإعلام أو العلاقات العامة، والاقتصاد، والإدارة العامة، والانتخابات، والشؤون الإنسانية، وحقوق الإنسان، ونزع السلاح، وإعادة إدماج المقاتلين، وإصلاح قطاع الأمن، والشؤون المدنية، وحماية الطفل، وحماية المدنيين ، إلخ. هناك مجالات أخرى لها علاقة بدعم البعثة والتي تشمل إدارة البعثة، الخدمات اللوجستية، وغير ذلك.

يقوم فريق مكون من 5 أعضاء من كسرتارية الايساف في كينيا، بقيادة رئيس العنصر المدني السيد ستيف لالاند بمساعدة من وكيل العنصر المدني الأوغندي السيد إلياس مبارانا ومقره كمبالا بإجراء التمرين من 7 إلى 9 مايو 2019 في جمهورية أوغندا.

 

معرض الصور: انطلاقة عملية التجنيد والتحقيق والمصادقة في اوغندا

Sunday the 26th. Developed & Powered by EASF CIS Team