Enhancing Peace and Security in the Eastern Africa Region

عشر سنوات من الشراكة المتميزة بين الايساف وناركس

احتفلت الايساف بعشر سنوات من الشراكة مع موظفي التنسيق الاستشاري لبلدان الشمال الأوروبي يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2019، في أمانتها في نيروبي، كينيا.

إن الاحتفال بمرور عشر سنوات على الشراكة بين المؤسستسين لتحقيق السلام والاسنقرار يتزامن مع وداع مستشارين فنيين سابقين من بلدان الشمال الأوروبي.

 بدأ دعم بلدان الشمال الأوروبي، وهم الدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد للايساف منذ عام 2009م في مجال بناء القدرات المؤسسية من أجل لعب دورها في تعزيز السلام والأمن والاستقرار في منطقة شرق إفريقيا وخارجها. أشار رئيس الأركان المشتركة اللواء (الدكتور) تشارلز روداكابانا خلال الحفل إلى أن دعم بلدان الشمال الأوروبي خلال السنوات العشر الماضية كان في شكل تمويل أنشطة الايساف وتوفير مستشارين  فنيين، اضافة إلى التبرع بمعدات اتصالات وبناء القدرات وغير ذلك.
 
قال رئيس الأركان المشترك، إن دعم المستشارين الفنيين  مكن للايساف من تصميم وتنفيذ عدة دورات لبناء القدرات. وفي هذا الاطار  تمكنت  الايساف من انشاء مجموعة من المعلمين الإقليميين لإجراء دورات إلزامية مثل دورة التخطيط المتكامل للبعثة ودورة ضباط شرطة الأمم المتحدة والدورات البحرية. أعرب اللواء روداكابانا عن تقديره للمستشارين الفنيين المنتهية ولايتهما على خدماتهما الدؤوبة والملتزمة للايساف. "بما أن مهمتكما في الايساف شارفت الانتهاء، أتمنى لكما التوفيق في مساعيكما المستقبلية".

اشارت سفير السويد في كينيا، سعادة السفيرة آنا جاردفيلت والتي هي أيضًا رئيسة التعاون في مجال الدفاع عن بلدان الشمال الأوروبي،إلى أن تعاون بلدان الشمال الأوروبي مع الايساف خلال السنوات العشر الماضية كان ناجحًا للغاية وشكلت شراكة خاصة للغاية حيث تضافرت خمسة بلدان وساهمت في الروح العسكرية.

شددت السفيرة جاردفيلت حقيقة أن السنوات العشر من الشراكة المثمرة شهدت تعاونًا قويًا ونتائج ايجابية بشأن التكامل الإقليمي وتحسين تبادل المعلومات وتطوير القدرات والآثار التعاونية وزيادة المهنية العسكرية. وأضافت: " نحن من جانبنا نعتبر التعاون الذي استمر عشر سنوات بانه كان نجاحًا كبيرًا جدا، ومن الطبيعي الآن أن نذهب إلى المرحلة التالية تاركين وجودنا العسكري هنا ولكننا نترك وراءنا وجودًا مدنيًا."

 

 معرض الصور: عشر سنوات من الشراكة بين الايساف وناركس

 

 

Saturday the 22nd. Developed & Powered by EASF CIS Team