Enhancing Peace and Security in the Eastern Africa Region

دول الايساف تبرم اتفاقية السلام

وقع زعماء كل من إريتريا وإثيوبيا اتفاق سلام يوم الاثنين 9 يوليو2018م بعد انتهاء القمة بين البلدين.

وقد أعاد البلدان الآن العلاقات الدبلوماسية بينهما لإنهاء 20 سنة من العداء والقطيعة وبعد توقيع اتفاق السلام أشاد العديد من قادة منطقة شرق أفريقيا والعالم بالقادة.

(Image Source: Twitter Account of Fitsum Arega, Chief of Staff, Prime Minister Office, Ethiopia)

وافق رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد البالغ من العمر 42 عاما  والرئيس الإريتري إسياس أفورقي72 عاما أيضا على توقيع اتفاقيات لفتح السفارات في عواصم كل منهما، وكذلك استخدام الموانئ الإريترية والأهم من ذلك استعادة خدمات الطيران بين البلدين.

أعرب العديد من الإثيوبيين عن فرحتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعية، وفي كلا البلدين كان الناس يرقصون في الشوارع بعد بث أخبار التوقيع.

كان رئيس الوزراء الإصلاحي في إثيوبيا قد رحل إلى إريتريا يوم الأحد حيث تم الترحيب بالعناق والضحك على يد أفورقي وهو مشهد بهيج لا يمكن تصوره قبل أشهر فقط. وتحدث الزعيمان عن الحب بين بلديهما وأعلنا نهاية الحرب الحدودية بين البلدين منذ فترة طويلة.

بالنسبة لكثير من المواطنين في كلا الدولتين أصبحوا الآن قادرين على التواصل مع عائلاتهم وأصدقائهم وسرعان ما سيستأنف التبادل التجاري اضافة إلى فتح الدولتين لصفحة جديدة في تاريخهما. بالنسبة لايساف يعتبر هذا الحدث التاريخي خطوة إيجابية في تعزيز السلام والأمن في المنطقة.

 

معرض الصور: دول الايساف تبرم اتفاقية السلام

Tuesday the 25th. Developed & Powered by EASF CIS Team