Enhancing Peace and Security in the Eastern Africa Region

تشارك الايساف في ورشة الاتحاد الأفريقي للشباب

افتُتحت رسميا ورشة الاتحاد الأفريقي للتحقيق من صحة التقارير الواردة عن الشباب في القارة  في 22 أكتوبر 2019 في "شاطئ لبدي" في غانا. مثل الايساف في الورشة مسؤول الاعلام، السيد جولز هوارو، بصفته المسؤول عن التنسيق الشبابي في الاتحاد الأفريقي. عيّن مدير الايساف الدكتور عبد الله عمر بوح السيد جول هورو منسقا لشباب الايساف لدى الاتحاد الأفريقي في يناير من هذا العام.

تاتي هذه الورشة تحقيقا لنتاج 11 شهرًا من العمل الجاد الذي شمل مجموعات الشباب والشبكات عبر إفريقيا. في هذه الورشة التي تستمر أربعة أيام، سيقوم المشاركون بمراجعة وتحليل وتحقيق صحة التقرير القاري . السلام والأمن ومنع نشوب الصراعات هي بعض العناصر الأساسية لمشاركة الشباب الواردة في التقرير القاري. يعمل برنامج الاتحاد الإفريقي المسمى بـ "شباب مع السلام" في إطار مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي بكل جدية لتمكين شباب القارة.

في يوليو عام 2006م، اعتمدت قمة الاتحاد الأفريقي في بانجول، غامبيا ميثاق الشباب الأفريقي. الميثاق عبارة عن وثيقة سياسية وقانونية وهي بمثابة إطار استراتيجي يعطي التوجيه لتمكين الشباب وتنمية قدراتهم على المستويات القارية والإقليمية والوطنية. يهدف ميثاق الشباب الأفريقي إلى تعزيز وتوطيد الجهود الرامية إلى تمكين الشباب من خلال المشاركة الفعالة والشراكة المتساوية في قيادة جدول أعمال التنمية في إفريقيا. تشير الوثيقة إلى حقوق وحريات وواجبات الشباب في إفريقيا.

ستشمل الورشة عرض ومداولات التقارير الإقليمية بما في ذلك تقرير الايساف. ذكر في الاجتماع بان الايساف قد اشركت الشباب لأول مرة في احتفال اليوم العالمي للسلام. كان ذلك من خلال اعطاء الشباب فرصة في التحدث عن موضوع "السلام في شرق إفريقيا" والذي عقد في سكرتارية الايساف في 20 سبتمبر 2019 في كارين، نيروبي. قدمت ايضا في الحفل تبرعات إلى مدرسة للاجئين في نيروبي، كينيا.

وفقًا لمنسق شباب الايساف في الاتحاد الإفريقي، فإن الشباب من أجل السلام هو هيكل مهم في الاتحاد الأفريقي، وينبغي على الزعماء السياسيين اعطاء الميثاق مزيدا من الاهتمام وخاصة "المادة 17" التي تتحدث عن أدوار الشباب في السلام والأمن.

تم تمويل الورشة من قبل الوكالة الالمانية للتنمية والتعاون الدولي وآحرون.

 

Saturday the 22nd. Developed & Powered by EASF CIS Team