Enhancing Peace and Security in the Eastern Africa Region

البيان الأول لبعثة الايساف لمراقبة انتخابات اوغندا

اصدرت بعثة الايساف لمراقبة انتخابات اوغندا بيانها لدى وصولها إلى اوغندا، حيث اطلقت نداء قويا للسلام والتسامح واحترام حقوق الإنسان خلال هذه العملية الانتخابية الهامة. قبل رئيس الدورة دعوة اوغندا  لارسال مراقبين  وبالتالي تم نشر بعثة لمراقبة سير و سلوك العملية الانتخابية.

يقود فريق بعثة الايساف سعادة السفير احمد حمادي من جزر القمر الاتحادية، برفقة مراقبين من 8 دول أخرى وهي بروندي، جيبوتي، كينيا، الصومال، السودان، سيشل، اثيوبيا و جزر القمر. سيتم نشر الفريق في وسط وشمال وجنوب وشرق اوغندا.

سيستند تقييم البعثة على الاسس والاحكام المتصلة بمبادئ الاتحاد الافريقي فيما يتعلق بالديمقراطية والاتنخابات والحكم الصادر في 2012 اضافة إلى اعلان منظمة الوحدة الافريقية /الاتحاد الافريقي بشأن المبادئ التي تحكم الانتخابات الديمقراطية في افريقيا علاوة على الآليات الدولية المتعلقة بمراقبة الانتخابات. وكذلك الإطار القانوني الوطني الذي يحكم الانتخابات الرئاسية لجمهورية أوغندا.
 
ستلتقي البعثة بالسلطات السياسية في البلاد وقادة المؤسسات المسؤولة عن إدارة الانتخابات والمرشحين ووسائل الإعلام والجهات الفاعلة في المجتمع المدني وممثلي المجتمع الدولي المعتمدين لدى جمهورية أوغندا. كما ستلتقي البعثة أيضا ببعثات مراقبة الانتخابات الموجودة في البلاد.

تحث الايساف جميع المرشحين والقادة السياسيين على الاحترام المتبادل والتسامح طوال العملية الانتخابية، كما نتصحهم باحترام حقوق الإنسان واختلاف وجهات النظر. ندعو وكالات إنفاذ القانون إلى القيام بواجباتها بطريقة عادلة ومهنية بعيدا عن التدخلات والتأثيرات السياسية.

تدعو الايساف جميع الناخبين إلى المشاركة بنشاط وممارسة واجباتهم المدنية وواجباتهم الدستورية من خلال التصويت في الانتخابات. تناشد الايساف حميع المواطنين على الحفاظ على السلام والالتزام بسيادة القانون وتعزيز الاحترام والتسامح طوال فترة الانتخابات

ستصدر الايساف بيانها الأولي بناء على التقييم الموضوعي للعملية يوم الجمعة 15 يناير 2021

 

ادناه: رئيس البعثة سعادة السفير احمد حمادي من جزر القمر، وهو يخاطب الاعلام.

01

 

Friday the 18th. Developed & Powered by EASF CIS Team