Enhancing Peace and Security in the Eastern Africa Region

زيارة مسؤولي الايساف إلى جيبوتي

قام وفد من الايساف بقيادة مديرها بزيارة عمل استغرقت خمسة ايام إلى جيبوتي في بداية مارس. استقبل الوفد معالي الوزير حسن عمر محمد وزير الدفاع  الجيبوتي.

فد الايساف مع معالي الوزير حسن عمر محمد وزير الدفاع الجيبوتي(الثالث يمين))

كان الهدف من الزيارة هو اطلاع معالي الوزير الذي هو رئيس مجلس وزراء الايساف على سير عمليات المنظمة. كما كانت  الزيارة فرصة للوفد لمناقشة الوزير حول كيفية زيادة الدول الأعضاء دعمها للمنظمة وتعزيز التعاون مع  الجهات المعنية الأخرى، بما في ذلك أصدقاء الايساف وغيرهم من الشركاء المحتملين.

اطلع المدير رئيس مجلس وزراء الايساف خلال الزيارة على الاستعدادات الجارية لمؤتمر التخطيط الأول المقرر عقده في جمهورية جزر القمر الاتحادية خلال الأسبوع الأخير من شهر مارس 2021. كما اطلعه على الاستراتيجيات والخطط المرسومة  لتعزيز تعبئة الموارد والتطورات الأخرى ذات الصلة في المنظمة. حضر اللقاء ايضا رئيس أركان القوات المسلحة الجيبوتية الفريق زكريا الشيخ إبراهيم.

شكر معالي الوزير حسن عمر محمد نيابة عن الدول الاعضاء المدير والوفد المرافق له على العمل المميز الذي تقوم به السكرتارية. وأكد للوفد دعمه خلال فترة رئاسته للمجلس. بينما أعرب رئيس المجلس عن قلقه بالصراع المستمر في المنطقة، لاسيما النزاعات المتعلقة بين الدول الأعضاء في الايساف، أعرب عن تفاؤله بأنه من خلال التعاون والتفاهم ستتمكن المنطقة من تحقيق السلام والاستقرار.

 قام الوفد اثناء تواجده في جيبوتي بزيارة  اخوية إلى أمانة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية(الايغاد)، حيث رحبهم المدير التنفيذي  د. وركينه جابياهو. ناقش المسؤولان عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والتي من شأنها  ان تعزز التعاون بين المنظمتين. اعرب الدكتور ووركينه جابياهو عن تقديره للزيارة التي قامت بها قيادة الايساف وأعرب عن استعداده لوضع إطار للتعاون مع الايساف من أجل خلق مناخ يمكن بموجبة ان تتضافر الجهود الذي يعتبر أمرا حيويا ومهما لتعزيز السلام والأمن والتنمية في المنطقة.  زار الوفد ايضا مؤسسات عدة مثل المعهد الجيبوتي للدراسات الدبلوماسية، والمدرسة الدولية العليا في ممارسة الشرطة القضائية، كما قام بزيارة إلى قائد فرقة العمل المشتركة في القرن الأفريقي، الميجور جنرال لابثي. ج فلورا.

علاوة على ذلك، قام الوفد بزيارة  إلى أكاديمية الشرطة الوطنية وخفر سواحل في جيبوتي، وتم إطلاعهم على عدد من الأنشطة الأساسية  المساهمة في تعزيز السلام والاستقرار على الصعيدين الوطني والإقليمي. كان برفقة المدير رئيس قسم عمليات السلام العميد هنري ومسؤول اتصالات الايساف لدى الاتحاد الافريقي  العقيد جون ورئيس مكون الشرطةفي الايساف العقيد علي محمد روبلي.

 

 

 

Friday the 18th. Developed & Powered by EASF CIS Team