Enhancing Peace and Security in the Eastern Africa Region

اصدقاء الايساف يلتزمون بتعهداتهم

عقدت الايساف  يوم الاربعاء الموافق 24 مارس 2021م اجتماعها العادي مع اصدقاءها في فندق فلاروسا كمبسكي في حي وست لاند في نيروبي، كينيا.

تتمتع الايساف بعدد من الشركاء الاستراتيجيين، احدهم عبارة عن تجمع يضم عددا من الدول التي انطوت تحت اسم" اصدقاء الايساف". كان الهدف من الاجتماع هو مناقشة القضايا  المتصلة بالمنظمة اضافة إلى طرق استقطاب دول أخرى لدعم انشطة المنظمة.

في كلمتة الافتتاحية امام الحضور تحدث رئيس تجمع اصدقاء الايساف عن أهمية التعاون والتواصل مع الدول الممثلة في هذا التجمع، اضافة إلى السعي في استقطاب دول اخرى للانضمام إلى النادي من اجل الحصول على دعم للمنظمة.  كما أشار إلى بعض التحديات التي تواجهها المنظمة على الصعيدين المالي والآثار الصحية لجائحة كوفيد19. واضاف إلى  "وجود حاجة الى زيادة تطوير القوة وتعزيز قاعدتها حتى نتمكن حقا من المساهمة في السلام والاستقرار في منطقة شرق افريقيا". كما تناول رئيس التجمع عن اساليب وطرق جديدة يمكن للايساف النظر فيها مثل بناء القدرات ودعم برامج اخرى مثل توزيع الغذاء وما إلى ذلك.
 
من جانبه، تحدث مدير الايساف العميد فايسا مسلطا الضوء على الإنجازات الملحوظة والتحديات التي تواجهها المنظمة في الوقت الراهن. تحدث المدير عن مساهمة الايساف في مجالات الديمقراطية والحكم الرشيد عبر نشر بعثات لمراقبة الانتخابات في سيشيل وأوغندا على الرغم من تحديات الوباء الصحي. أضاف المدير "في حين نَعُدُّ الإنجازات التي حققناها حتى الآن، لا يمكننا التغافل عن التحديات التي واجهناها. والتي تتمثل في التكلفة العالية لعقد الدورات، والتي نشأت بسبب الآثار المترتبة على تكلفة نفقات الالتزام ببروتوكول كوفيد19".

بعد حفل الافتتاح، واصل الاجتماع بتقديم عروض تلاها مداولات. في أحد العروض التي قدمها رئيس قسم عمليات السلام العميداللواء هنري إيسوكي  كانت النقطة الأبرز في العرض هي القرارات الرئيسة التي اتخذت في الاجتماع العادي السابق للاجهزة السياسة العليا بالإضافة إلى لمحة عامة عن إنجازات الايساف.

اشار المستشار المدني لدى الايساف، السيد بيتر  إلى الفوائد التي يمكن أن تحققها الايساف، لاسيما إلى جانب بعثات حفظ السلام الحالية كما في حالة الصومال. كما تحدث عن المشاركة الممتدة بين اللجنة الاستشارية والشراكة بين دول الشمال والايساف. اختتم المستشار المدني بالقول بأنه "لقد تمكنا من دعم المنظمة فنيا وماليا وخاصة في توحيد كتيبات التدريب المتكامل وذات الجنسيات المتعددة ". 
 
حضر اجتماع اصدقاء الايساف كلا من الملحق العسكري التركي والكندي والبلجيكي والهولندي والفرنسي والفيلندي والنمساوي والاماراتي والبريطاني والكيني والسوداني والتشيكي ودول كثيرة أخرى. وكان في الحضور ايضا المستشارين الفنيين واعضاء ادارة  الايساف العليا.

 

معرض الصور: اصدقاء الايساف يلتزمون بتعهداتهم

Saturday the 27th. Developed & Powered by EASF CIS Team