Enhancing Peace and Security in the Eastern Africa Region

مؤتمر التخطيط يحقق نجاحا باهرا

وصف معالي وزير الدفاع القمري بمؤتمر التخطيط التمهيدي بأنه" حقق نجاحا كبيرا" وذلك في مقابلة اجرت معه وسائل اعلام جزر القمر.

افتتح  معالي الوزير المؤتمر في يوم الخميس الموافق 1 ابريل 2021م.

قام خبراء من الدول الاعضاء في الايساف الى جانب موظفي الايساف في غضون اربعة ايام بإعداد الوثائق والميزانية المقترحة للمرحلة الثانية من مناقشات المؤتمر التخطيط الرئيسي المقرر عقده في غضون أسابيع قليلة في جمهورية كينيا، اضافة إلى موقع التمرين  المقرر عقده في وقت لاحق من هذا العام.

من جانبه شكر مدير الايساف كل المشاركين علاوة على الدولة المضيفة والدول الاعضاء في الايساف على مساهماتهم القيمة. واضاف" بودي أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر الدول الأعضاء في الايساف لايفاد مندوبين لها للمشاركة في هذا المؤتمر المهم، واخض بالشكر مستشارينا الدوليين الذين قدموا لنا الدعم والإرشاد بلا كلل طوال فترة المؤتمر لضمان اصدار وايجاد وثائق شاملة  توجهنا في استعدادنا للتمرين. أود أن أتقدم بخالص الشكر لشركائنا الداعمين، ولا سيما هيكل السلام والأمن الافريقي التابع  للاتحاد الأفريقي، على التمويل المستمر ودعمهم تنمية قدرات الايساف، وبالتالي مساعدة المنطقة في تحقيق إنجازات كبيرة من خلال تدريب الأفراد واختبار استعداد قواتنا لنشرهم في البعثات".

اجرت الايساف تدريبيات رئيسية منذ عام 2008 والتي ساهمت في تحقيق قدرتها التشغيلية الكاملة في عام 2014. ومنذ ذلك الحين تسعى الايساف إلى تعزيز القدرة التشغيلية الكاملة بما يتماشى مع خارطة طريق الاتحاد الافريقي. في جهودها  المستمرة للحفاظ على القدرة التشغيلية الكاملة، تسعى الايساف وفقا للخطة الاستراتيجية 2021− 2025 الى اجراء تمرين القيادة " مشرق سلام111 2021" للحفاظ على جاهزيتها العملية وتعزيز قابلية التشغيل البيني في عمليات دعم السلام.

سيكون التمرين المقرر إجراؤه في نوفمبر 2021 تتويجًا لسلسلة من الأنشطة التدريبية التي تهدف إلى ضمان أن يكون طاقم الايساف والدول الاعضاء فيها جاهزة وقادرة على أداء واجبها في دعم تفويض الاتحاد الافريقي للايساف فيما يتعلق  بعمليات دعم السلام المعقدة.

يكمن الهدف العام للتمرين في ضمان جاهزية الايساف مع المساهمة في توعيتها اضافة إلى الحفاظ على التماسك الإقليمي.
 
ومن المتوقع أيضا أن يتمرن ويختبر جمهور المدربين على تخطيط وإجراء بعثة عمليات دعم سلام معقدة في بيئة معاصرة وفقًا لسيناريوهات الاتحاد الأفريقي.

وحسب افادة احدى المشاركات وهي الدكتورة غادس من المكون المدني في السودان، فإن المؤتمر وفّر فرصة كبيرة لها لإدلاء اراءها ومداخلاتها في مرحلة مبكرة جدًا من تخطيط تمرين مركز القيادة ، وكان اقتراحها يتمثل في ضرورة إبقاء خبراء الدول الاعضاء قدر الإمكان  للمؤتمرات اللاحقة لضمان الاتساق والاستمرارية. وقالت الدكتورة غادس إنها حظيت بإقامة ممتازة في جزر القمر الجميلة..

معرض الصور: مؤتمر التخطيط التمهيدي يحقق نجاحا باهرا

 

Saturday the 27th. Developed & Powered by EASF CIS Team