Enhancing Peace and Security in the Eastern Africa Region

مجلس وزراء الدفاع يجتمع في اوغندا

افتتحت الدورة الثلاثين لاجتماع مجلس وزراء الدفاع والأمن التابع للايساف رسميًا يوم الجمعة 17 ديسمبر 2021 في "منتجع سبيك" في أوغندا.

اجتماعات اجهزة الايساف لها ثلاثة مستويات هي ؛ اجتماع لجنةالخبراء فاجتماع لجنة رؤساء واركان الدفاع والأمن ثم اجتماع مجلس وزراء الدفاع والأمن.

كان ضيف الشرف معالي وزير الدولة بوزارة الدفاع وقدامى المجاربين في اوغندا، حيث أثنى في خطابه الايساف على العمل الجاد على مر السنين. كما دعا جميع الجهات الفاعلة إلى معالجة التحديات الأمنية التي تواجه منطقتنا.

قال معالي الوزير: "من خلال جهودنا المشتركة، ستستفيد القارة ، الصراع على أبوابنا ، وكوننا سفراء السلام  فهذا هو الوقت المناسب لمراجعة سياساتنا واستراتيجياتنا لمعالجة هذه النزاعات". واختتم كلمته متمنيا للجميع بعيد يسوده السلام والبهجة.

من جانبه، أشاد مدير الايساف العميد جيتاشيو شيفيرو فايسا  بالدولة المضيفة لحسن ضيافتها ودفئ ترحيبها. أشار المدير إلى "أننا نواجه العديد من التحديات الأمنية في منطقتنا بدا من الإرهاب والجريمة العابرة للحدود والاتجار غير المشروع وهذا هو السبب في أننا بحاجة إلى تعزيز قيم السلام والأمن بشكل مستمر.

مثل رئيس مجموعة أصدقاء الايساف، المستشار المدني للايساف السيد بيتر زارتسدال  الذي شدد على أهمية وجود الإرادة السياسية من قبل رؤساء الدول للتفكير في توسيع نطاق الايساف لتشمل الكوارث الإنسانية والطبيعية والتهديدات غير المتكافئة من حيث القدرات والموارد. واختتم بان "اصدقاء الايساف يتطلعون أيضًا إلى تمرين مركز القيادة المقرر إجراؤه في كينيا العام المقبل لكي نقوم بتقييم أولوياتنا والتركيز على عملنا مع الايساف".

شكر رئيس مجلس وزراء الايساف السيد طاهر علي محمد  الدولة المضيفة وحكومة أوغندا لاستضافتها هذه الاجتماعات، كما دعا جميع الحاضرين إلى مواصلة دعم الايساف ودعم تعزيز السلام في منطقتنا.

 

تغيير الرئاسة
لاختتام الاجتماعات الثلاثين للهيئة السياسية، أقيم الاحتفال التقليدي لتناوب المكتب إلى جانب العرض الاحتفالي من قوات الدفاع الشعبية الأوغندية حيث تم تسليم علم الايساف إلى إثيوبيا كرئيس جديد من الرئيس المنتهية ولايته من جمهورية جيبوتي.  أكدت جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفيدرالية بأن إثيوبيا ستستضيف الاجتماع الحادي والثلاثين للهيئة السياسية في عام 2022.

 

 أدناه: المندوبون المشاركون في حفل افتتاح اجتماع مجلس وزراء الدفاع والأمن لمنطقة شرق إفريقيا يلتقطون صورة جماعية في 17 ديسمبر 2021.

Thursday the 11th. Developed & Powered by EASF CIS Team