Enhancing Peace and Security in the Eastern Africa Region

يلمح مدير سكرتارية الايساف إلى انجازات عام 2017م

خلال اجتماع نهاية العام الذي عقد في مقر السكرتارية في 15 ديسمبر 2017م، فقد أشاد مدير السكرتارية الدكتور عبد الله عمر بوح بجميع الجهات الفاعلة للمساهمات العديدة التي قدمتها خلال العام والتي نتجت عن تحقيق المنظمة لأهدافها في تلك الفترة على النحو المبين في الخطة الاستراتيجية 2015-2020م.

وكان أبرز ما حققته هذه السنة هو نجاح الايساف في تنفيذ التدريب الميداني الذي أجري في منطقة جيبيت في ولاية البحر الأحمر في جمهورية السودان في الفترة من 20 نوفمبر إلى 6 ديسمبر 2017م. وكان التدريب الميداني في عام 2017م عملية متعددة الجنسيات ومتعددة الأبعاد تهدف إلى اختبار قدرة حفظة السلام الإقليمية على إنجاز عمليات دعم السلام بنجاح إذا ومتى ما كلفها الاتحاد الأفريقي ذلك في سيناريوهات الصراع الذي مزقه منطقة شرق أفريقيا وخارجها. وشارك في هذه العملية حوالي 1029 مشاركا من الدول الأعضاء في الايساف وغيرها من البلدان الشريكة.

عزا الدكتور بوح معالم العام المنجزة إلى المساهمات التي لا تحصى من الأفراد الموظفين، والدول الأعضاء في الايساف، والأصدقاء والشركاء وغيرهم من لاعبي الادوار. ومن أبرز الملامح البارزة أيضا التبرع بمعدات قيادة القوات الأمامية ومعدات التحكم في نظم الاتصالات من حكومة مملكة الدانمارك في شراكة مع المملكة المتحدة. هذه الحزمة اضافة إلى معدات مجموعة بدء التشغيل التي تبرع بها البلدان في عام 2015م، يضمنان بأن قوات الايساف الأمامية يمكنها إنشاء مكاتب ومرافق السكن أو الإقامة ومعدات الاتصالات في غضون وقت قصير جدا، مما يتيح الشروع في عمليات حاسمة في أي نوع من أنواع التضاريس الجغرافية.

وتعهد المدير بالتزامه بتوجيه وقيادة المنظمة نحو تحقيق أهداف عام 2018م على النحو المبين في الخطة الاستراتيجية المذكورة آنفا. ومن بين هذه زيادة تعزيز القدرة التشغيلية الكاملة التي تحققت في عام 2014م والتي ترتكز بشكل كبير على بناء القدرات من خلال اكتساب المهارات والقدرات الفنية المطلوبة. وأكد الدكتور بوح أيضا أنه سيواصل بناء الجسور مع المزيد من الدول والمنظمات. زار الايساف عدد من الزوار من مختلف البلدان في عدد من القارات في عام 2017م لتعزيز الشراكات وقياس معيار نجاحها التاريخي.

تفتح قوات حفظ السلام الإقليمية أبوابها مرة أخرى في 8 يناير 2018م.

 

 صور: حفل نهاية العام

Friday the 23rd. Developed & Powered by EASF CIS Team