Enhancing Peace and Security in the Eastern Africa Region

الايساف والكوميسا في بعثة لتقصي الحقائق في جزر القمر

أجرت الايساف بالتعاون مع السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا( الكوميسا) بنجاح بعثة تقصي حقائق مشتركة إلى جزر القمر في الفترة من 8 إلى 14 يوليو 2018م وذلك قبل الاستفتاء على الدستور المقرر عقده في 29 يوليو 2018م. وكانت هذه أيضًا فرصة لمدير  الايساف ليسجل زيارة إلى رئيس جزر القمر الاتحادية.

كان الهدف الرئيسي للبعثة هو البحث عن فهم متعمق للقضايا التي أدت إلى الاستفتاء الوطني. وتحقيقا لهذا الهدف استشار الفريق على نطاق واسع مع مختلف الاطراف المعنية بمن فيهم مسؤولون حكوميون وأحزاب سياسية وزعماء معارضون ومنظمات المجتمع المدني وقادة مجتمعات محلية إضافة إلى رجال الدين بشأن عدد من القضايا الناشئة في هذا المجال. توصل الفريق بعد ذلك بالتشاور والاشتراك مع الحكومة حول السبل الممكنة لبناء توافق في الآراء حول القضايا الناشئة المحيطة بالاستفتاء.

ومن بين الشخصيات البارزة التي أجرى الفريق مناقشات معهم رئيس اتحاد جزر القمر س. أزاليأسوماني، حكام جزر القمر الكبرى وأنجوان، وزراء، منسق المعارضة في جزيرة أنجوان ، والدكتور كمال يسوف نيسوف وآخرون..

بعد إجراء مشاورات ومناقشات ناجحة، تمت دعوة الايساف الكوميسا لإجراء وابتعاث بعثة مراقبة مشتركة إلى اتحاد جزر القمر خلال الاستفتاء في 29 يوليو 2018م..

وقد ترأس البعثة التي استمرت أسبوعًا مدير الايساف الدكتور عبد الله عمر بوح، والسيدة هوب كيفنجي عضو في لجنة الكوميسا لكبار السن من أوغندا ورئيس قسم عملية دعم السلام في الايساف العميد ألبرت كيبروب كنداجور. تم دعم قادة البعثات من قبل فرق فنية من الكوميسا والايساف.

 

معرض الصور: الايساف والكوميسا في مهمة لتقصي الحقائق في جزر القمر

Tuesday the 30th. Developed & Powered by EASF CIS Team